“الدراسات الثقافية” يناقش “شكرى عياد.. قراءة متجددة” بالأعلى للثقافة.. 5 أبريل

كتب محمد عبد الرحمن

ينظم مركز الدراسات الثقافية ندوة موسعة، ضمن سلسلة “مجددون” التى استحدثها المركز مؤخرًا، بعنوان “شكرى عياد.. قراءة متجددة”، وذلك يوم الخميس 5 أبريل المقبل، بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن يشارك فى الندوة عدد كبير النقاد والباحثين، من مختلف الأجيال.

 

وشكرى عياد، ناقد وقاص وأستاذ جامعى مصرى، من مواليد قرية كفر شنوان بمحافظة المنوفية بمصر، تلقى تعليمه الابتدائى فى أشمون، حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1940، ودبلوم المعهد العالى للتربية بالقاهرة عام 1942 والماجستير عام 1948 والدكتوراه عام 1953.

 

صدر له عدد من الدراسات النقدية من بينها “البطل فى الأدب والأساطير، الرؤيا المقيدة: دراسات فى التفسير الحضارى للأدب، المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين، بين الفلسفة والنقد”، كما صدر له بعض القصص الأدبية وهى “ميلاد جديد، رباعيات، كهف الأخيار”، وترجم أعمال “ملاحظات نحو تعريف الثقافة، الأدب والإنسان الغربي: من عصر النهضة إلى عصر التنوير، كتاب أرسطوطاليس فى الشعر”، إلى جانب كتابته الكثير من القصائد.

 

حصل على عدة تكريمات من بينها “جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 1988، جائزة الكويت للتقدم العلمى 1988، جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربى 1411هـ، 1992م”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *