بعد الإعلان عنها منذ أكثر من عام.. إلى أين وصلت مسابقة الدورى الثقافى للقصة؟

فى سبتمبر من العام الماضى، أعلن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع آنذاك، عن إطلاق مسابقة الدورى الثقافى الثقافى للقصة القصيرة، بالتعاون مع مؤسسة بتانة الثقافية.

المسابقة بمجرد الإعلان عنها، أثارت جدلا واسعا، بسبب الاحتكام لتقييم الجمهور، فى التصفيات الأولى، باعتبار أن رأى الجمهور ليس الجوهر المناسب لاختيار الأعمال القصصية الجيدة.

ولم يعلن للمسابقة جدول زمني واضح، وإن كانت كل المؤشرات الخارجة من المجلس الأعلى حينها، ومؤسسة بتانة تؤكد أنها سوف تعلن مع نهاية الربع الأول من العام الحالى، وهو ما لم يحدث بكل تأكيد.

الدورى الثقافى، يعتمد على ثلاث مراحل، على مستوى المراكز والمدن، والمحافظات، والأخير على مستوى الجمهورية، كان آخر ما أعلن عنه بشكل رسمى، هو أسماء الفائزين بالمرحلة الثانية، والصاعدين إلى المرحلة النهائية.

وبحسب ما أعلنته مؤسسة بتانة فى مايو الماضى، عبر بيان رسمى، صادر عنها، أن نحو 308 قص شاركت فى هذه المرحلة، من (25) محافظة، تم تصعيد 42 قصة من القصص المشاركة من 18 محافظة والتى حصلت على 80% فأكثر من درجات لجان الفحص، وتم تصعيد 4 فائزين من ثلاث محافظات هى الغربية والقاهرة وقنا حيث حصل الرابع على نفس درجة الثالث فى هذه المحافظات، وبعض المحافظات لم يحصل على الدرجة المطلوبة سوى قصة واحدة أو قصتين.

لكن منذ ذلك الوقت أى منذ أكثر من 7 شهور كاملة، ومرور عام نحو 15 شهر على إعلان المسابقة، لم يعلن أسماء الفائزين ولم يعلن أى تفاصيل جديدة عن المسابقة وموعد عن الفائزين، وموعد حفل تسليم الجوائز.

الدكتور عاطف عبيد، رئيس مؤسسة بتانة الثقافية، قال إن لجنة التحكيم انتهت خلال الفترة الماضية، من تقييم الأعمال الصاعدة للمرحلة النهائية، وتحديد أسماء الفائزين، وتم رفع النتيجة للمجلس الأعلى للثقافة لاعتمادها، مشددا على أن أعمال لجان التحكيم كانت تحت إشراف كامل من المجلس، ولم تتدخل مؤسسة بتانة فيه من قريب أو من بعيد.

وأضاف “عبيد” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن أسماء الفائزين تم تحديدها، والأمر يتوقف الآن على الإعلان عنها من جانب الأمين العام للمجلس، ومن ثم تحديد موعد حفل الجوائز، لافتا إلى أن لقاء سوف يجمعه بالأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد المصرى، خلال الأسبوع المقبل، لترتيب الأمور النهائية الخاصة بإعلان أسماء الفائزين، وموعد حفل توزيع الجوائز.

وأتم رئيس مؤسسة بتانة الثقافية، بأن جوائز المسابقة، هى يحصل الفائزون على مستوى المحافظة على مكتبة مكونة من 100 كتاب للفائزين من الأول للعاشر، إضافة إلى 50 كتابا فاز بها كل منهم فى المرحلة الأولى، ويتم تصعيد قصصهم للتنافس على مستوى الجمهورية حيث يحصل ثلاثة فائزين على جوائز مالية كالتالى 25 ألف جنيه للفائز الأول، 15 ألف جنيه للفائز الثانى، 10 آلاف جنيه للفائز الثالث، إضافة إلى مكتبة مكونة من 200 كتاب للفائزين من الأول للعاشر. وجائزة خاصة قيمتها 5000 جنيه لأكثر شخص قام بتقييم قصص على مستوى الموسم كله أياً كان تقييمه للقصص.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *