صور.. أفضل الروايات فى 2018 وفقا لمجلة “نيويوركر” الأمريكية

نشرت مجلة “نيويوركر” الأمريكية، على موقعها الإلكترونى، قائمة لأفضل الروايات الأدبية الصادرة خلال العام الحالى 2018، بحسب تقرير أعدته كاتي والدمان، أحد أعضاء أسرة التحرير للمجلة الأمريكية واسعة الانتشار.

حيث قالت “كاتى” فى مقدمتها تقريرها عن الكتب الأفضل فى 2018: بالنسبة لي، يمثل كل عنوان من العناوين أدناه بديلاً منشطًا للواقع المنمق غير الواقعى لواقعنا المعاصر، حتى أكثر الروايات تشويشًا هي تذكير بأنك أكثر من مجرد عصب مهترئ ينتهي عبر الإنترنت، أي أنك شخص متماسك إلى حد ما. كل واحد من هذه الكتب يفعل ما قاله ألكسندر بوب: “إنه يعيدنا إلى صورة عقلنا”.

وجاءت في مقدمة القائمة رواية “عدم التماثل” ليزا هاليداي، وذكرت المجلة أنها تتناول أسئلة متقلبة عن الخيال ومواطنه العمياء، وعن السلطة، وعن حب العمل وعمل الحب، ووصفته بأنه دفقة من المتعة التي يستشعرها المرء في منتصف حياته. 

عدم التماثل
عدم التماثل

وضمت القائمة رواية “اعترافات الثعلب” لجوردي روزنبرج، التي تقوم على اعترافات اللص البريطاني الشهير جاك شيبارد (من “أوبرا البنسات الثلاثة” للألماني بيرتولد بريخت) والتي تتقاطع مع حياة أستاذ متقاعد يقرأ مخطوطة الاعترافات، إذ يتلاقى مصير الشخصيتان، حيث أن مخطوطة الاعترافات تجذب الاهتمام الخبيث من مؤسسة أكاديمية لديها شهوة للمراقبة. 

اعترافات الثعلب
اعترافات الثعلب

كما تضمنت القائمة رواية “الناس العاديون” لديانا إيفانز، وهى الرواية الثالثة للمؤلفة، وهي عبارة عن تراجيديا محلية تتركز على اثنين من الأزواج، تحقق جوًا مخمليًا مزاجيًا، كما لو أن الأحداث كانت تتكشف في ظل بصيلات ملونة بلون العنبر، على حد تعبير مجلة نيويوركرز

كما تقدم الرواية رسمًا دقيقًا للطبقة الوسطى السوداء البريطانية ، مع “تطور جيني خامس جريء”.

الناس العاديون
الناس العاديون

ضمت القائمة أيضا كتاب “فراي صغير” لليزا برينان- جوبز، ابنة رجل الأعمال والعالم ستيف جوبز، والتي كتبتها بحساسية وتكدس مع الحكايات الدافئة لتعرفها الأول بوالدها مؤسس شركة آبل عملاق التكنولوجيا. 

فراي صغير
فراي صغير

وفي المرتبة الخامسة جاءت رواية “متجر امرأة مريحة” بقلم ساياكا موراتا، عن كياكو التي تبيع كرات الأرز في محطة هيروماتشي.

متجر امرأة مريحة
متجر امرأة مريحة

وفى المركز السادس جاءت رواية “فلوريدا” للورين جروف، حيث قالت عنها “النيويوركر” إن هذه المجموعة القصصية، التي وصلت إلى الدور النهائي لجائزة الكتاب الوطني للقصص الخيالية، تحول فلوريدا إلى مكان شبه حقيقي ونصف وهمي، كمستودع نفسي للجمال والخطر. 

فلوريدا
فلوريدا

وجاء بالقائمة الثلاثية الروائية للكاتبة راشيل كوسك “مجد”، والتي خاضت الكاتبة فيها معالجة أنماط جديدة من السرد متأثرة بتطورات الواقع المعاصر، لكنها لم تكتف بذلك ولكن بحثت في ما إذا كانت الأنماط التقليدية مثل الحبكة، والشخصية، والحوار ما زال مرحبا بها في عالم الرواية.

مجد
مجد

وجاءت فى القائمة أيضا، رواية “المياه العذبة” لأكواكي إيمزى، والتي تحكي عن فتاتين؛ “ديبوت” النحيلة الوحيدة و”آدا” الفتاة النيجيرية التي تنتقل إلى ولاية فرجينيا، فتنظر إلى نفسها على أنها أوجبانجي، وهي روح الإجبو التي غالبا ما تتخذ مظاهر جماعية حين تولد في جسم إنسان. 

المياه العذبة
المياه العذبة

وجاء في ختام القائمة رواية “مهاجر، مونتانا” لأميتافا كومار، وهي رحلة اكتشاف جديدة لأمريكا من خلال اكتشاف نساء هذا البلد، الرواية ترتحل في حكاية طالب هندي جاء إلى الولايات المتحدة لدراسة الأدب، معالجة بمشهدية الحالة المؤقتة التي تغلف حياته بشكل مضحك، وناقد للذات.

مهاجر، مونتانا
مهاجر، مونتانا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *