قرأت لك.. كتاب “الخير العظيم”.. كيف ساعدت التبرعات فى بناء أمريكا

كتب أحمد إبراهيم الشريف

كيف تبنى الدول؟ سؤال كبير ليست له إجابة واحدة، بل له أشكال عدة  يجمعها الإيجابية وحب الوطن والمشاركة.

من هذه الرؤية ينطلق كتاب “The Greater Good: How Philanthropy Drives the American Economy and Can Save Capitalism” أو “كيف تمكنت التبرعات أن تقود الاقتصاد الأمريكى” لـ كلير جوديانى، والتى تعد من أشهر العاملات فى مجال التنمية فى الولايات المتحدة، والذى صدرت طبعته الأولى فى سنة 2003.

والكتاب يوضح كيف اعتمدت الولايات المتحدة عبر تاريخها، على ما يمكن أن نطلق عليه الخير الكبير، فى بناء مؤسساتها واقتصادها حتى باتت قبلة للحضارة والازدهار والديمقراطية

الكتاب لا يقتصر فى مفهومه لـ الخير على التبرع المالى فقط لكنه يتحدث على المعنى الكبير للكمة والذى يشمل التطوع والتبرع من المواطنين لتحقيق الأهداف العامة، ويعرض كيف ساهمت الأحلام والأفعال الصغيرة فى تحقيق الحلم الأمريكى، وكيف نجحت التبرعات فى دعم الاستثمار فى أكثر الأمور فاعلية لبناء المواطن والوطن هناك.

كما أن الكاتبة ترى أن المجتمع  فى الوقت نفسه الذى يحتاج فيه إلى اقتصاد قوى قائم على قواعد ثابتة مستقرة، هو بحاجة أيضا إلى غرس قيم التطوع والإيثار والمنح ودعم النتبادل  لاستعادة أحاسيس المساهمة فى بناء الدولة.

الكاتبة التى شغلت منصب رئيس كلية كونيتيكت من قبل، اهتمت ببيان الدور الحاسم للعمل الخيرى فى الازدهار الأمريكى، وطالبت بتوفير روح الإيثار، وأثبتت أن التبرع يصنع بقوة المكونات الأكثر أهمية للاقتصاد الأمريكى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *