كتاب “بلا وطن” يرصد مراحل مختلفة من التاريخ المصرى المعاصر

تصدر خلال أيام دار الكرمة للنشر والتوزيع، رواية تحت عنوان “بلا وطن” للمستشارة الدكتورة نهى الزينى.

عن مرحلة من أهم مراحل التاريخ المصرى المعاصر – ما بين حرب أكتوبر واغتيال الرئيس السادات – ومن خلال العلاقة الرقيقة التى ربطت عزة بإسماعيل ومصطفى، تقدم لنا نهى الزينى بانوراما شائقة للتطورات السياسية والاقتصادية والثقافية فى مصر خلال سبعينيات القرن العشرين، حيث تنامى تيار العنف الإسلامى وصراع الهويات واشتعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط والتحولات الأيديولوجية العميقة التى غيرت حياة المصريين للأبد.

ومن خلال توثيق أحداث المرحلة، ودمج شخصياتها الحقيقية داخل النسيج الروائى مثل: صالح سرية، كارم الأناضولى، الشيخ إبراهيم عزت، وآخرين، يشعر القارئ أنه يعايش أحداث تلك الفترة ويكشف أسرارها، فيتفاعل معها، ويتعمَّق وعيه تجاهها وتجاه ما تثيره حتى اليوم من تساؤلات.

المستشارة الدكتورة نهى الزينى قاضية مصرية، درست القانون فى جامعتى القاهرة وباريس، وحصلت على درجة الدكتوراه فى القانون المقارن من جامعة القاهرة، كما حصلت على دبلوم فى الأدب من جامعة باريس-سوربون. نُشر لها العديد من الدراسات والبحوث القانونية، وكُرِّمت من أبرز الهيئات والمنظمات العربية والدولية.

نشرت عددًا من القصص القصيرة والدراسات النقدية فى الشعر والرواية، وصدرت لها ثلاثة أعمال: المجموعة القصصية «اغتسال»، و«العائذ بالبيت»، والدراسة التاريخية “أيام الأمازيغ”.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *