كيف يحتفى مؤتمر أدباء مصر بمطروح عاصمة الثقافة المصرية؟.. اعرف التفاصيل

تقرر أن تكون محافظة مطروح، هى عاصمة الثقافة المصرية لعام 2018، وذلك بعدما تقرر استضافتها لفعاليات مؤتمر أدباء مصر فى دورته الثالثة والثلاثين، وبناء على قرار وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، باعتبار المحافظة المستضيفة للمؤتمر بدءا من العام الحالى، عاصمة للثقافة المصرية.

وعن كيفية الاحتفال بمطروح عاصمة للثقافة المصرية، من جانب الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، قال الشاعر محمد عزيز، الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر فى دورة العام الحالى، إن الأمانة سوف تعقد دائرة مستديرة وعدة ندوات وجلسات عن المحافظة لتناول أهم وأبرز المشاهد الثقافية والحضارية، وبحث طرق تنميتها.

وأضاف “عزيز” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الأمانة أعدت كتابا تاريخيا عن تاريخ النضال بالمحافظة، بعنوان “ثورة مصر المنسية” وهو عبارة عن حكى شعبى عن واقعة وادى ماجد بمرسى مطروح، وقصة نضال القبائل هناك ضد الاحتلال الإنجليزى، هذا بالإضافة إلى كتاب تحت اسم “المشهد الإبداعى والخريطة الثقافية بمطروح”.

ولفت الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر، إلى أن الأمانة لن تكتفى بإضافة بحث عن المحافظة داخل الكتاب الخاص بأبحاث المؤتمر، حيث قررت ولأول مرة طباعة كتاب عن المحافظة المستضيفة، بعنوان “المشهد الإبداعى والخريطة الثقافية بمطروح” يتناول عن العادات والأفراح والتعديد والسرد والحرف اليدوية.

وكشف الشاعر محمد عزيز، أن الأمانة سوف تقيم طوال أيام المؤتمر، ورش ومعارض للحرف اليدوية، وسوف تتواجد الأمانة فى المدارس والمقاهى الشعبية، كما سيقوم عازف العود الفنان حسن زكى، بجولات موسيقية، وحفلات، يقدم فيها عددا من ألحانه وألحان موسيقى زمن الفن الجميل.

ولفت “عزيز” إلى أن اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أعطى اهتماما خاصا بالمؤتمر، كما أعطى المحافظ، أعطى توجيهاته بإزالة أى عقابات أمام الأمانة والهيئة العامة لقصور الثقافة، المنظمة للمؤتمر، مشيرا إلى أنه تقرر عقد مؤتمر صحفي يوم افتتاح المؤتمر يضم الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية، و اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، للرد على استفسارات وتوضيحات للصحفيين والإعلاميين المتواجدين.

جدير بالذكر بأن الدورة الثلاثة والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر لعام 2018، من المقرر أن تقام خلال الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر المقبل، بمحافظة مطروح، برئاسة الدكتور مصطفى الفقى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *