ليست القرنة فقط.. قرى حسن فتحى عمارة إسلامية على أرض مصرية.. تعرف عليها

لقب المعمارى المصرى العالمى الراحل حسن فتحى، بمهندس الفقراء، نظرا لإشرافه على بناء بعض القرى الفقيرة بمختلف أقاليم الجمهورية، بالإضافة إلى كتابه الذى يحمل نفس الاسم، واشتهر المعمارى الراحل بطرازه الفريد الذى استمده من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة فى العصرين المملوكى والعثمانى.

وعلى الرغم من تعدد القرى الذى قام حسن فتحى بالإشراف على بنائها، الذى تحل اليوم ذكرى رحيله الـ29، إذ رحل فى  30 نوفمبر عام 1989، إلا أن قرية القرنة بالأقصر تعد أشهر تلك القرى والمبانى والذى أشرف المعمارى العالمى على تصميمها وبنائها.

وقرية القرنة، هى إحدى قرى غرب الأقصر، بدأ العمل فيها عام 1946م، وكانت لقرية القرنة شهرة عالمية بسبب كتاب عمارة الفقراء، الذى يسرد فيه قصة بنائها، وأنشئت القرية لاستيعاب المهجرين من مناطق المقابر الفرعونية بالبر الغربى لإنقاذها من السرقات والتعديات عليها.

وبعيدا عن قرية القرنة بالأقصر، والتى تعد أيقونة خلال التقرير التالى نسلط الضوء على بعض القرى الذى أشرف المعمارى الراحل حسن فتحى، على بنائها، بتصميمات إسلامية على أرض مصرية، بأيد مصرية خالصة.

قرية الصحفيين الساحل الشمالى

شيدت القرية فى ثمانينات القرن الماضى، على مساحة 50 فدان، ، حيث صممت القرية على الطراز العربى القديم، وبحسب كتاب “حسن فتحى” للاستشارى محمد ماجد خلوصى، روعى فى التخطيط العام للقرية فصل حركة المشاة عن حركة السيارات لعامل الأمن الفردى للمشاة، وتحقيق العدالة بين ملاك الوحدات، بتخصيص قطع أراضى متساوية بمساحة 280 متر لكل وحدة، وقد تم إعداد مصاطب فى حجرات النوم وإيوانات الجلوس، وقد صف الشاليهات على مناسيب متدرجة للمتمع بمنظر البجر، واستخدمت الأسقف المقببة بما يحقق نسبة ظلال تنتج ديناميكية فى حركة الهواء داخل الوحدات، وشمل القرية عند أنشائها 327 فيلا، ونادى اجتماعى يشمل قاعة للسينما ومعطعم وصالون.

قرية باريس الوادى الجديد

أنشئت عام 1962 على ربوة عالية، على بعد 80 كيلو جنوب مدينة الخارجة، على مساحة 18 فدانًا، وتحتوى على  مدرسة وفيللتين، وسوق تجارى ومسرح ومسجد ومهبط للطائرات، حيث تم تحويلها إلى منتدى عالمى، وملتقى للفن البيئى وفنانيه، تضم العديد من الإنشاءات والمبانى التي شيدت على الطراز البيئي بالطوب اللبن وتتضمن مدرسة للفنون وعدد من مراسم الفن التشكيلي التشكيلى.

قرية تونس الفيوم

إحدى المنتجعات السياحية فى محافظة الفيوم، قام المهندس حسن فتحى بتصميم وبناء أكثر من 250 منزلًا بها على الطراز الإسلامى التى تمتاز به عماراته وتقع القرية بالقرب من بحيرة قارون، وتبعد 55 كيلومترًا من محافظة الفيوم مكانها أعلى ربوة صخرية تنحدر إلى شاطئ البحيرة قارون، وتفصلها عن المياه مساحات خضراء وأشجار، النهج المعمارى للقرية مميز بأنه من الطين والقباب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *